برامج تلفزيونية /كلام رجال

الحلقة 13- الموسم 6

ضيوف الحلقة:

د.عصام سمير- دكتوراة في علم النفس- جامعة هارفرد عودة حبش- مستشار مالي وإداري عيسى نشيوات- مختص في مجال التنمية م. دانيال شرايحة - مستشار في إدارة الموارد البشرية

تخطي العوائق

ما دمنا في هذه الحياة، وما دمنا نعيش ونعمل ونتعامل مع آخرين فإننا لا بد أن نواجه العوائق. إنها أمر لا بد منه في رحلة حياتنا.

قد تكون تلك العوائق من آخرين أو منا نحن شخصيًا، قد تأتي نتيجة ظرف ما أو قد تكون غير مرتبطة بظرف ما. قد تكون سهلة يمكن تجاهلها وقد تكون صعبة تقلق راحتنا. قد يكون من السهل تخطيها وقد تحتاج لجهد كبير ليتم التغلّب عليها.

الأهم في تلك العوائق أن الكثير منها في أعماقنا وموجودة في أذهاننا. منها بسبب ما نقوله لأنفسنا من أحاديث داخلية، أو بسبب ما نسمعه من آخرين. والكثير منها منبعها أفكار غير حقيقية وغير منطقية. ومنها ما هو مرتبط بخبراتنا السابقة.

فماذا نفعل كي نتمكّن من تخطّي العوائق؟ علينا أن نعمل جاهدين وجادّين لفحص الأفكار، فهناك الفكر التعميمي الذي يضع الناس والأشياء ضمن قوالب ويتعامل معهم ضمن تلك القوالب التعميمية، وهناك الفكر الذي يضع كل شيء ضمن قائمتين وهما القائمة السوداء والبيضاء. ويلجأ بعض الفكر للفلترة، أي اختيار ما هو سلبي من أي حديث أو موقف أو أي شيء، فالسلبي هو الذي يتصدّر القائمة وهو الذي يسود ويسيطر. فمن ضمن كل تلك الأفكار والأساليب وأنماط التفكير علينا أن نفحص الفكر ونجعله يتماشى مع ما نسعى لتحقيقه وما هو الأفضل لنا.

كما وعلينا أن نبحث عن أشخاص إيجابيين، أشخاص يمكنهم أن يرفعوننا ويمنحونا طاقة. هؤلاء هم الذين يجب أن نبحث عنهم ونحاول قضاء وقت معهم ونتعلّم منهم ونؤثر ونتأثر بهم. وفي رحلتنا هذه من فحص الأفكار وأنماط التفكير والتعامل مع الأشخاص المناسبين علينا أن نبحث عن الإيجابية في العوائق وننظر لها كفرص ونرى في المشاكل حلولًا لا نهاية المطاف أو تعطيل للوصول للأهداف. ولا ننسى المشاعر التي تتبع الأفكار فلنتحكّم بمشاعرنا ولنجعل مشاعرنا الإيجابية هي التي تسود. وإن فشلنا فلنقل أننا فشلنا ولنسعى للنجاح ولنعتبرها فرصة نتعلّم منها وننتقل بها إلى ما هو أفضل، فنحن فشلنا ولكننا لسنا فاشلون.