برامج تلفزيونية /كلام رجال

الحلقة السابعة - التفاوض - الموسم الثالث

ضيوف الحلقة:

عودة حبش- مستشار إداري ومالي/ د. عصام سمير- دكتوراة في علم النفس- جامعة هارفرد/ عيسى نشيوات- متخصص في مجال التنمية / فادي شرايحة - خبير ومدرب في التنمية المستدامة

التفاوض هو علاقة بين طرفين بينهما أمر مختلَف عليه، فيها تحاول فيها الوصول إلى اتزان بهدف أن يكون الكل رابح وللوصول إلى ما يرضي الجميع. فالهدف في عملية التفاوض هو المحافظة على العلاقة وإرضاء جميع الأطراف.

التفاوض هو مهارة تحتاج إلى تدريب وممارسة. ومن المهم في عملية التفاوض أن يكون هناك استعداد لدى كلا الطرفين لعملية التفاوض، ولا بد من وجود روح المبادرة الإيجابية لإتمام هذه العملية. صحيح أن بعض الأشياء يمتازون بأن موهبتهم هي التفاوض، ولكنها تحتاج بالطبع إلى أن تتطور وتنمو.

عندما تواجه مواقف تحتاج فيها إلى مهارة التفاوض، عليك أن تفكر بمن أنت وماذا تريد، وأن تفكر كذلك بالشخص الآخر ومن هو وماذا يريد، وكذلك عليك أن تفهم الطريقة التي فيها يختلف الأشخاص في طريقة تفكيرهم. تحتاج كذلك أن تعرف التوقيت المناسب لبدء عملية التفاوض. وفي بعض عمليات التفاوض قد تحتاج إلى تدخل طرف ثالث أو وسيط في حال وجود فجوة في التواصل.

فقبل أن تتجه في رحلتك نحو التفاوض، كن مستعدًا، بأن تعرف نفسك والآخر، وتعرف ما الهدف. قم بعمل بحث عن الموضوع وتعرّف على كافة جوانبه. اعرف كذلك الخطوط الحمراء التي تنطوي عليه. تعرّف على إماكنياتك وأولوياتك. لاحظ لغة الجسد الخاصة بك، وكيف تقوم بالتواصل. ونتمنى لك نجاحًا فيما تقوم به من تفاوض.