برامج تلفزيونية /كلام رجال

الحلقة الثانية عشر- البطالة 1

ضيوف الحلقة:

عودة حبش- مستشار إداري ومالي /د. عصام سمير- دكتوراة في علم النفس- جامعة هارفرد / عيسى نشيوات- متخصص في مجال التنمية / المهندس دانيال شرايحة - مستشار ومدرب في مجال ادارة الموارد البشرية

الكثير من الأشخاص يعتبرون العمل أو الوظيفة التي يعملون بها هي هويتهم، ولهذا إن فقد أحدهم وظيفته التي تعكس اهتماماته فإنه يتعرّض لاضطراب نفسي.

والجدير بالذكر أنه في هذه الايام نجد أن تحقيق الأمان الوظيفي هو أمر صعب التحقيق، فهناك وظائف تنتهي تمامًا، وهناك وظائف جديدة تخلق. والغريب أنه في إحدى الدراسات تبين أن 60% من الطلاب الآن سيعملون في المستقبل في وظائف ليس لها اسم ما، هذا إنما يدل على مدى التطور السريع  في الوظائف.

ولهذا فإن المسؤولية تقع على عاتقنا أن نستعد من خلال تطوير أنفسنا، وتطوير شخصياتنا ومن نحن، كل هذا كي نكون أشخاصًا قابلين للتوظيف، فنحصل على الوظيفة التي نريدها أو نتمناها أو نحلم بها. لذا فما يساعد في الوصول لهذا الهدف علينا أن نطوّر مهاراتنا ومدى الإبداع الذي نملكه ومن المهم أن نراقب الحقل من حولنا فنعرف احتياجاته وما يمكننا أن نقدّمه، وقد نطور في مهاراتنا ونتخصّص بها أكثر وأكثر.

اعلم أن الحصول على وظيفة في الوقت الحالي يتطلب أمورًا جديدة ومختلفة، فمثلاً يجب أن تكون السيرة الذاتية مميزة كي تلفت الانتباه ضمن العدد الهائل من السير الذاتية، ومن المهم أن تتناسب هذه السيرة مع الوصف الوظيفي المعروض وإلا فالتقدّم للوظيفة هو مضيعة للوقت. اعرض في سيرتك الذاتية ما يميزك من عمل تطوعي، أو مبادرات، أو أي دورات أو شهادات تجعلك تبرز بين العديد من المتقدمين. ومن الجدير بالذكر أنه في الوقت الحالي يتم اقتراح أفكار لوظائف جديدة، والتي عادة تكون من خلال لينكد إن، فهي منصة إلكترونية توصلك بأشخاص يكون من الصعب الوصول لهم بالطرق التقليدية.

يفقد البعض وظائفهم بسبب ظروف اقتصادية صعبة أو لأسباب خرى، ومن الأسباب التي تؤدي إلى فقدان الوظيفة هي إعادة الهيكلة. فخلال هذه المرحلة على رب العمل التأكد من عدم توفر أي فرص أخرى للعمل، وفي حال تخليه عن الموظف عليه منحه فرصة كافية، والتي خلالها يبحث الموظف عن عمل، ولو طالت المدة فإنه يمكنه الدراسة أو تطوير مهارات الحاسوب أو العمل في مجالات العمل التطوعي أو دراسة لغات أخرى، وقد يصل إلى قرار العمل الحر أو المستقل الذي به توفر العمل لنفسك. صحيح أن لهذا الحدث تأثير نفسي في نفس الشخص وكذلك عائلته، إلا أنه يمكنهم المرور في هذه الأزمة بسلام. وما يسهّل المهمة هو وجود مبلغ مدخر سابقًا يساعدهم في تسديد مصاريفهم واحتياجاتهم.

اعلم عزيزي أن غدك في يدك، فما تتعلمه وما لديك من علم ومهارات وإمكانيات وقدرات كله يساهم في جعل مستقبلك أفضل. وبهذا يمكن الحصول على وظيفة أفضل، وظيفة تتناسب مع  شغفك وشخصيتك.